021 8844 9984 0935 5583 354

من نحن (عنا)

التعریف بمعهد الضّاد(متاع)

إن مرکز التنمیه لتعلیم اللّغه العربیّه (معهد الضّاد)، وحده بین معاهد تعلیم اللغات فی البلاد و بوصفه اول معهد عنی بتعلیم العربیه دون غیرها من اللغات تقیم دورات مختلفه فی الفروع الرئیسه التی تتصل مباشره بالجانب الوظیفی للغه الضاد و هی المحادثه و القواعد و الترجمه و ذلک تلبیه لمتطلبات شتی تٌهم مختلف اطیاف المجتمع الایرانی کالدراسه و العباده و السیاحه و التجاره و غیرها بدءا بمستویات عامّه و مرورا بمتوسطه و انتهاء الی متقدمه تتلاءم مع المراحل المدرسیه و الجامعیه من الثانویه الی الدکتوراه و تستجیب لطموحات طلابها و یتم تقدیم هذه الفروع فی دورات مستقله کل علی حده، الیکم تفصیلها فیما یلی:

الف) المحادثه

تقدّم دوره المحادثه فی معهد الضّاد (متاع)، فی فترات زمنیه متنوعه و لها مراحل و اهداف و مناهج تأتیکم کالتالی:

المراحل: تقام صفوف المحادثه فی مراحل ثلاث هی: ۱- التمهیدیه ۲- المتوسطه ۳- العالیه.

یتکون کل من التمهیدیه و المتوسطه من مستویین یتم تدریس کل مستوی فی ۴ فصول دراسیه و اما المرحله العالیه فیجری تعلیمها فی فصول خمسه دراسیه کل منها یستغرق ۱۸ ساعه فی ۱۲ حصه، فالدوره الکامله تنقضی فی واحد و عشرین فصلا دراسیا.

الکتب: المنهج الذی یعتمده معهد الضاد فی تدریس المحادثه هو سلسله “لغه الضاد” التی ألّفها مهدی اصغری و استمد فی نشأتهاً من مناهج عصریه لتعلیم المحادثه العربیه المعاصره منها “العربیه بین یدیک” و” العربیه للحیاه” و” الکتاب الاساسی”.

هذه المجموعه تتسم بسمات تمیزها من غیرها منها: أنها تمهد الارضیه للطالب لیتلقی اللغه مهارات متمثله فی الاستیعاب قراءه و استماعا و التعبیر نطقا و کتابه مفضله النطق و الکتابه علی قسیمیهما باعتبارهما مهارتین ایجابیتین فالطالب الذی یتقن التکلم و الکتابه ،فهو یکون قد تمکن من القراءه و الاستماع و علی هذا الاساس یکون الترکیز علی التکلم و الکتابه اکثر من غیرهما فهما تکفلان بتلقی و اتقان ما سواهما کما أن طالب الضاد یتزود بالمعلومات الجدیده التی تتناول مواضیع متنوعه فی شتی الساحات فی الحیاه الیومیه و بشکل تدریجی و منتظم تتماشی مع ثقافه دارس اللغه و مدی سلطته علی الاستیعاب بحیث لا یواجه کمّا هائلا من مفردات لا تلقی استیعابا دون تطبیق ینتهی إلی الإنتاج اللغوی فیتحدث بالعربیه و یکتب بها ملتزما بصحه الإستعمال و متمتعا بطلاقه اللسان و سرعه البیان و الإطمئنان إلی استخدامه مع تزوده المتدرج بشیء من قواعد تنفعه فی إطار الإنتاج و الإستخدام.

الاهداف و المناهج: یرمی المعهد من خلال اقامه دورات المحادثه الی تزوید الطلبه بالسلطه علی الإتیان بمهارات اللغه الاربع فینحی منحی یساعد الطالب علی اتقانها منذ اول یوم یلتحق فیه بالصفوف.

و انطلاقا من هذا المنشود و سعیا وراء تحقیقه نری الطالب و هو یتکلم منذ الحصه الاولی بما تلقی من المعلومات اللغویه کما یکتب بها فی اسطر قلیله فی الاطار ذاته الی کونه یقرأ الکتاب و یستمع الی القرص الذی یرافقه فیستوعب المقروء و المکتوب خیر استیعاب و شیئا فشیئا یوسّع هذا الاطار یوماً بعد یوم ومن هذا المنطلق یجد الطالب نفسه فی الصف یستوعب و یستخدم تلقاء نفسه دون أن یشعر بصعوبه أو اکراه أو توتّر. یتعلم طالب الضاد الی جانب اللغه اسلوب التعلم و طریقه التعاطی معها نفسیا فحین یواجه الحواجز المتعلقه بنمط التعلم و العراقیل المتصله بالجانب النفسی له و اثناء التعلم یعلمه المدرس کیف یتغلب علیها و یجتازها بنجاح فالمدرس مدیر و مدرّب و مرشد و مصحح إضافه إلی کونه مسؤولا عن تشجیع الطلبه و الرفع من معنویاتهم. و کما أن هذه الرؤیه تترسب فی نفس الطالب القاضیه بأن اللغه مهاره و لیست مجرد معلومات و أن التعلیم یتحقق فی الصف بلا تسویف أو نکول أو إهمال و یتعلم أن اکتساب المهاره و صیروره اللغه ملکهَ البال لا یتحققان الا عن طریق القیام بالتدریب المتواصل و بذل الجهد الدؤوب متمسکا بالرؤیه الصائبه للغه و تعلیمها و مطبّقا الاسالیب المجدیه لإتقانها.

و واجب الطالب بعد الحصه ان یتدرب علی ما تلقاه فی الصف من معلومات لیحوّلها الی مهارات لغویه عبر التدقیق و التقلید و رؤیه الصّور الذهنیّه و التکرار ثمّ صیاغه جمل قصیره و بسیطه و مألوفه و بالتالی عن طریق احلال اللغه الجدیده محل لغه الام لدی التفکیر بحیث یکون من دأبه و شأنه حیثما کان و متی ما، أن یجری فی ذهنه حوارا داخلیا علی الدوام و علی قدر مستطاع مع التوسل بوسائل و اسالیب تدریب تتجسد فی اداء تدریبات القرص و الکتاب و مشاهده افلام و قراءه کتب قصصیّه یقدّمها المعهد فی مختلف المستویات.

انواع الدورات: تعقد صفوف المحادثه بالمعهد فی فترات زمنیه متنوعه تتناسب مع وضع الطالب و الظروف المحیطه به فهی دورات مکثفه، و مخفَّفه و شبه مکثفه ففی النوع الاول لا یستغرق کل فصل دراسی سوی اسبوعین و فی الثانی یطول شهرا و نصف الشهر و اما الثالث فینتهی فی اسابیع ثلاثه.

أما الدورات المکثفه، فالطالب فیها یشارک مرات ثلاثا فی ثلاثه ایام بکل اسبوع کل مره تستغرق ثلاث ساعات ما یعدّ حصتین و هکذا ینتهی کل فصل دراسی فی اسبوعین. ففی الحاله هذه تکتمل الدوره بأکملها فی أحد عشر شهرا و هکذا الدوره تمتاز بسمات کأن یأمن الطالب من مضرات التعلیم، کالنسیان و الملل و الابتعاد عن اللغه الناجمات عن طول الفترات الفاصله بیت الحصص و استغراق ممل للدورات.

اما الدوره المخفَّفه فیشارک الطالب فیها یوما واحداً فی الاسبوع یستغرق فیه الحضور ثلاث ساعات أی حصتین فینقضی کل فصل دراسی فی شهر و نصف الشهر و تکتمل الدوره هذه بأسرها فی ثلاثه و ثلاثین شهرا و فی الدوره شبه المکثفه یجری الحضور فی الصف مرتین فی الاسبوع و الدوره الکامله تکتمل فی خمسه عشر شهرا.

ب) القواعد

یتم تقدیم ماده القواعد فی المستویین العادی و المتقدم.

المستوی العادی: یشمل المبتدئین الذین أکملوا المرحله الثّانویّه.

یتم تدریس القواعد فی هذا المستوی فی فرعی الصرف و النحو و یستغرق تعلیم کل منهما ۸ فصول دراسیه.

و الکتب التی یدرسها الطالب عنوانها “قواعد الضاد” ألّفها مهدی اصغری فی مجلدین، الاوّل فی الصّرف و الثّانی فی النحو.

و المنهج هذا یهدف الی توظیف القواعد للاستیعاب عند القراءه و الانتاج اللغوی لدی الترجمه و التعریب و لیس الهدف مجرد تعلم کم هائل من قواعد معقده لا یعرف الطالب لها موضعا للاستعمال و لا موقفا للتطبیق لذلک یأتی الترکیز منذ الیوم الاول علی قراءه النصوص و ترجمتها و الطالب اثناء المرور بالدوره و شیئا فشیئا یتزود بالقدره علی استیعاب النصوص العربیه قراءه صحیحه و ترجمتها إلی جانب تعریب الفارسیه عبر تعلّم اکثر من ثلاثه آلاف مفرده فی اللغه العربیه المعاصره.

المستوی المتقدّم: فی هذا المستوی یتم تدریس المجلد الرابع من کتاب مبادی العربیه فی الصرف و النحو للمعلم رشید الشرتونی فی ۱۲ فصلا للصرف و ۹ فصول للنحو.

ج) الترجمه

أما ماده الترجمه فیجری تعلیمها فی المستویین العادی و المتقدم یستغرق ستّه عشر فصلاً دراسیّاً و الکتب التی تُدرّس فی المستوی العادی متنوعه متعدده یتم اختیار کل منها حسبما تقتضی الحال و یکون الترکیز فی هذه الفصول علی الترجمه و التعریب شفویاً ثم مکتوبا لأن اللغه بطبیعه حالها و فی اساسها لیست سوی ظاهره مسموعه منطوقه.

فالطالب فی هذه الدورات یتزود بمختلف الاسالیب اللغویه و المفردات و المصطلحات فی مجالات شتی کالسیاسه و الثقافه و الاقتصاد و الادب و و علوم الشریعه، و منذ الیوم الاول یشرع فی الترجمه و التعریب بدءا بالمفردات فالتعابیر، و مرورا بالجمل و وصولا إلی الفقرات و النصوص بأکملها.